تصميم روبوت بامكانه الطبخ بمفرده و اسمه PR2

تصميم روبوت بامكانه الطبخ بمفرده و اسمه PR2
تصميم روبوت بامكانه الطبخ بمفرده و اسمه PR2

 

تصميم روبوت بامكانه الطبخ بمفرده و اسمه PR2

تصميم روبوت بامكانه الطبخ ليس امرا جديدا في عالم الروبوتات. لكن ما يمز الروبوت PR2 هو ان بامكان هذا الروبوت المتطور طبخ الفطائر الرقيقة بدون مساعدة اي انسان, لكن بمساعدة الانترنات.

في المانيا, تم تصميم روبوت بامكانه الطبخ بمفرده و اسمه PR2, وبامكان هذا الاخير طبخ الفطائر والبيتزا دون مساعدة من البشر, وتتم عملية الطبخ فقط باتباع تعليمات مدرجة في موقع شبيه بموقع ويكيهاو لكن هذا الموقع خاص بالروبوتات. هذا المشروع ليس الا جزء من فكرة OpenEASE, والتي تهدف الى انشاء قاعدة بيانات يمكن للروبوتات مشاركتها.

PR2 روبوت ذكي بامكانه تعلم طبخ الفطائر بمفرده

تعليم اشياء للروبوتات امر معقد جدا, فنحن البشر مثلا يكفينا ان ننظر الى الشخص اثناء عمله لنتعلم منه ذلك العمل و لنعيده بمفردنا, لكن الامر مختلف بالنسبة للروبوتات, فعلينا تعليم الروبوت عمله مرحلة بمرحلة و لذلك علينا تقسيم العمل الى مراحل صغيرة حسب الحركات. في اطار مشروع RobotHow والذي يستخدم قاعدة بيانات OpenEASE, قام فريق من الباحثين الالمان بتعليم روبوت طريقة طبخ الفطائر و البيتزا مستعينين في ذلك على تعليمات وجدوها عالى الانترنات وعلى مصاحبتها مجموعة من الحركات. لقد كان تحديا اكثر صعوبة مما نعتقد. و قال البروفيسور Michael Beetz من جامعة Brême في المانيا والمسؤول عن المشروع ان المعرفة الناتجة عن الاحساس الجيد, هي معرفة ضمنية بالنسبة للانسان, لكنها شديدة الصعوبة في شرحها للروبوتات.

بعد ان يحفظ الروبوت جميع مراحل العمل, يصبح بعد ذلك قادرا على اعادة جميع الحركات, لكن يجب ان يكون الروبوت في نفس المكان الذي تعلم فيه الحركات و في نفس الظروف. لذلك فان المرحلة التالية لتطوير هذا المشروع هي في جعل الروبوت يعمل ما تعلمه في اماكن مختلفة و بادوات محتلفة ايضا.حيث قال السيد Beetz لو تمكنا بروبوتاتنا قلب اي نوع من الفطائر و باي اداة كانت فاننا في هذه الحالة نتمكن من انجاح مهمات التلاعب بالحركات الاكثر تعقيدا في حياتنا اليومية.



المصدر humanoides.fr

 


Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *