دورة اردوينو : 1- ماهو الاردوينو و كيف ننصب برنامج اردوينو في الحاسوب

دورة اردوينو ماهو الاردوينو برنامج اردوينو

مقدمة: لماذا دورة اردوينو مهمة ؟

إن دورة اردوينو مهمة نظرا لأهمية هذه اللوحة الإلكترونية خاصة بسبب بساطتها الشديدة و انتشارها السريع في أنحاء العالم و ايضا بسبب انتشار كبير لشروحات و مشاريع بهذه اللوحة على النت. لكن رغم ذلك فإن المحتوى العربي كما تعودنا للأسف لا يزال فقيرا نوعا ما من هذه التقنية, لذلك في هذه الدورة سنتطرق إلى دروس كثيرة إن شاء الله إنطلاقا من التعريف بالاردوينو و تنصيب برنامج اردوينو إلى مشاريع كاملة كالروبوتات والآلات الذكية بإذن الله. و سأحاول في دورة اردوينو أن أشرح ببساطة و بدون تجاوز المراحل هذا مع  بساطة الاردوينو ( بساطة على بساطة 🙂 ). و سيكون الشرح باذن الله مكتوبا و مرئيا بالفديو لأني أعلم أن الكثير منكم يفضلون التعلم بالفيديو على القراءة بالإضافة إلى أن الفيديو يكون ضروريا في بعض الأحيان.المهم أن تكون دورة اردوينو مفهومة للجميع.

ماهو الاردوينو و ما هي اهم خاصياته ؟

ماهو الاردوينو ؟ و من لم يسمع  اليوم بالاردوينو من مهووسي التقنية ؟ هذه اللوحات الإلكترونية مفتوحة المصدر و القابلة للبرمجة و التي انتشرت كالنار في الهشيم في أنحاء العالم, و أهم ما يميز هذه اللوحات فهو سهولة استعمالها و برمجتها لدرجة أن البعض يسميها لعبة أطفال , و هي فعلا وسيلة فعالة لتعليم الأطفال و المبتدئين أساسيات الروبوتيك و التصميم الإلكتروني و الأنظمة المضمنة. ومن مميزات مشروع الاردوينو ومن اسباب نجاحه كذلك نذكر, مجانية البيئة التطويرية او الكومبايلر(برنامج اردوينو) و توفر العديد من دروع اردوينو او اردوينو شيلد و هي عبارة عن لوحات إلكترونية جاهزة تركب بسهولة على لوحة الاردوينو كما هو موضح في الصورة التالية و من اهم هذه الشيلد شيلد و أكثرها شهرة شيلد التحكم في المحركات و شيلد XBEE للتحكم عن بعد… أما مصادر التعلم و الدعم لهذه التقنية فحدث و لا حرج فهي منتشرة بشكل عجيب فأي مشروع تفكر في صنعه قد تجده موجودا على الانترنات بدون مبالغة.

 اردوينو شيلد دروع اردوينو
اردوينو شيلد دروع اردوينو

 

انطلق مشروع اردوينو سنة 2006 بلوحة اردوينو من نوع واحد قابلة للبرمجة عن طريق منفذ تسلسلي (كابل اسبي) ومع نجاح المشروع أطلقت لوحات اردوينو بأنواع مختلفة و خاصيات مختلفة و من أهم هذه اللوحات : اردوينو اونو, اردوينو ميجا 2560 , اردوينو نانو , اردوينو ليوناردو… وكل لوحة من لوحات الاردوينو لها مميزاتها الخاصة تختارها حسب تناسبها مع مشروعك.

ماهو الاردوينو و ما هي اهم خاصيات لوحات اردوينو
لوحات اردوينو المختلفة

أما لغة البرمجة في مشروع اردوينو فهي سي و سي  بلس بلس مع تبسيطات للمبتدئين و مكاتب أكواد مفتوحة المصدر لإثراء وظائف المتحكم الدقيق للوحة الاردوينو.

شرح تنصيب برنامج اردوينو في الحاسوب

يكفينا الآن من التنظير ولنبدأ أول خطوة في التطبيق, من أجل تحميل برنامج اردوينو نذهب إلى موقع اردوينو الرسمي و نختار النسخة التي نريد تحميلها فالبرنامج له نسخ متوافقة مع أنظمة تشغيل مختلفة كالويندوز و ماك و لينكيس.

بعد تحميل النسخة المتوافقة مع نظام تشغيل حاسوبك تقوم بتنصيب البرنامج كأي برنامج عادي و كما هو موضح في الفيديو.

بعد تنصيب البرنامج وفتحه تظهر لنا هذه الواجهة التالية :

واجهة برنامج اردوينو
واجهة برنامج اردوينو

و إليكم أدوار بعض الأزرار في واجهة البرنامج :

الزر رقم 1 من أجل التثبت من صحة الكود الذي كتبناه.

الزر رقم 2 من أجل إرسال الكود إلى لوحة الاردوينو بعد ربطها بالحاسوب

الزر رقم 3 من أجل فتح نافذة جديدة

الزر رقم 4 من أجل فتح ملف قديم في الحاسوب

الزر رقم 5 من أجل حفظ الملف

في نهاية هذا الدرس من المفترض أنك تعرف الآن ماهو الاردوينو و أن تكون قد نصبت برنامج اردوينو في حاسوبك بنجاح لنمر إلى الدرس القادم بإذن الله. و في الدرس القادم من دورة اردوينو سنتعلم كيف نقوم بمحاكاة لوحة الاردوينو على الحاسوب من تجربة مشاريع عليها و برمجتها افتراضيا دون الحاجة إلى شراء واحدة و سنجرب القيام بمشروع بسيط كإشعال صمام مشع و إطفائه بصفة متتالية(فقط لتجربة المحاكاة) إن شاء الله.

الدرس الأول بالفيديو


5 تعليقات

تعليقك مهم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *