علاج الظفر الغائر (الداخل في اللحم) و كيفية الوقاية منه

موضوع التدوينة : علاج الظفر الغائر , أسبابه و كيفية الوقاية منه.

ملاحظة مهمة: لقد جربت طريقة العلاج التي سأذكرها في هذه التدوينة بنفسي و زالت الآلام بفضل الله. لذلك فأنت لن تضيع وقتك في قراءة هذا الموضوع للآخر. 

هل تشكو من ألم في اصبع قدمك الاكبر و تشعر بأن الظفر داخل في اللحم إذن فأنت تشكو على ما يبدو من مشكلة الظفر الغائر و أنت تقرأ التدوينة الصحيحة التي سأوضح فيها هذه العلة و أسبابها و كيفية علاج ظفر القدم الغائر.

ماهو الظفر الغائر 

الظفر الغائر هو ببساطة نمو الظفر داخل اللحم بدلا من نموه فوقه, و هذه العملية تحصل عادة في إصبع القدم الكبير, و لكن هذا لا يمنع حصولها في الأظافر الأخرى. و قد يسبب الظفر الغارز التهابا في الإصبع. و قد يسبب الظفر المنغرز كذلك احمرارا و تورما و استنزافا للقيح و آلاما في الاصبع كما هو موضح في الصورة التالية. يمكن أن يصاب أي شخص بعلة الظفر الملتهب, لكن البالغين أكثر عرضة من الأطفال للإصابة بمشكلة الأظافر الغائرة. و كذلك أصحاب الأظافر المقوسة أو السميكة أكثر عرضة لالتهاب الظفر المنغرز.

الظفر الغائر بالصور

أسباب الظفر الغائر

الإصابة بالظفر الغارز لها عدة أسباب مختلفة . قص الأظافر بطريقة مبالغ فيها قد يتسبب في نموها داخل اللحم عوض نموها فوقه. كما أن إرتداء الأحذية الضيقة قد يتسبب في الضغط على الظفر و التسبب في تغيير مسار نمو الظفر إلى داخل اللحم . و كذلك قد تتسبب إصابة إصبع القدم بهذه المشكلة, و من أسباب إصابة الإصبع نذكر ضربه مرات متعددة كرمي كرة القدم مثلا.

في الفقرة التالية سنتعلم طريقة علاج الظفر الغائر بدون جراحة و بمفردنا.

ماهو علاج الظفر الغائر ؟

زوار مدونة العلوم سبيلنا, إليكم مراحل علاج طبيعي للظفر الغائر :

1- ضع أصابع الأقدام الملتهبة في الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة و ذلك مرتان أو ثلاث مرات في اليوم.

2- ضع قليلا من القطن المبلل تحت الظفر المنغرز في الزاوية كما هو موضح في الصورة التالة, حتى يرتفع الظفر و ينمو بشكل طبيعي فوق الاصبع.

3- ضع قدميك في الماء وقم بتغيير القطن يوميا حتى ينمو الظفر فوق الإصبع.

4- لا تحاول استخدام إبرة او أداة حادة لتصريف القيح من إصبع قدمك. هذا يمكن أن يجعل الإصابة أسوأ.

5-أثناء القيام بهذا العلاج لا ترتدي حذاء ضيقا حتى لا يضغط على إصبعك المصاب.

علاج الظفر الغائر

اتمم مراحل العلاج السابقة ذكرها بانتظام لمدة ثلاثة ايام من أجل علاج الاظافر الغائرة , فإن لم يتحسن حال ظفرك فلا تبخل في زيارة الطبيب, فهناك انواع اخرى لامراض الظفر التي لا يمكنك معالجتها بالطريقة السابقة كمشاكل الظفر الوراثية, حيث يكون الظفر مقوسا بشكل كبير لدرجة دخوله داخل اللحم, و أحيانا يدخل الظفر كثيرا داخل لحم الاصبع و هذا ما يستوجب ربما عملية جراحية لقص جزء  من الظفر.

مثال لظفر مقوس و طريقة علاجه في الصور التالية

الظفر المقوس المنغرز

علاج الظفر المقوس المنغرز

صور توضح جراحة الظفر الغائر

جراحة الظفر الغائر

المصدر 


3 تعليقات

تعليقك مهم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *