شرح استخدام silverlight, جافا و غيرها من إضافات المتصفح في ويندوز 10

اليوم بإذن الله سنقوم بشرح كيفية استخدام silverlight, جافا و غيرها من إضافات المتصفح في ويندوز 10

شرح استخدام silverlight, جافا و غيرها من إضافات المتصفح في ويندوز 10

في بداية مبسطة أصبحت التكنولوجيا تتقدم بشكل سريع ويجب على الشركات متابعتها ولذلك أصبحت تتخلى عن أمور أصبحت قديمة نسبياً لتتيح مجالاً للأمور الجديدة والأكثر استخداما او الأكثر فعالية , لذلك قامت بعض المتصفحات بالتخلي عن بعض الإضافات ومنها متصفح ” إيدج” الجديد الخاص بشركة مايكروسوفت, حيث أنه لا يدعم الكثير من الإضافات مثل ActiveX إلا انه يوجد خاصية لتشغيل الفلاش مدمجة معه, وأيضاً متصفح “كروم” من شركة غوغل أصبح لا يدعم صيغة “NPAPI” والتي تستعملا الكثير مثل Java,Silverlight,Unity, وإضافات كثيرة أخرى.

قد لا يشعر المستخدم العادي بالفرق ولكن كثير من المواقع ما زالت تعتمد على هذه الإضافات لتعمل، إذاً ما الحل كي نتمكن من استخدام silverlight, جافا و غيرها من إضافات المتصفح في ويندوز 10 ؟

سنشرح بعض الأمور التي تمكنك من استعمال هذه الإضافات.

1 -استعمال متصفح Internet Explorer

بشكل بديهي أكثر من اللازم والذي يجعلك لا تفكر بالموضوع أصلاً، إذا كان متصفح “إيدج” الجديد من مايكروسوفت لا يدعم هذه المميزات إذاً لماذا لا تستعمل المتصفح الأقدم؟

 إضافات متصفح في ويندوز 10

لا يمكن إضافة أي إضافة لمتصفح “إيدج” مهما حاولت شركة “أوراكل” حتى لو طورت إضافة جديدة، ولكن عند استعمالك لمتصفح “Internet Explorer” ستتمكن من استعمال ActiveX وذلك لأن نسخة Internet Explorer 11 تحتوي هذه الإضافة. وما زال ويندوز 10 يحتوي على نسخة المتصفح 11 لأسباب توافق بين نظام التشغيل والتصفح الملفات ويمكنك إيجاده في قائمة في قائمة البرامج الخاصة بنظام التشغيل.

قد لا تود استعمال هذا المتصفح بشكل دائم ولكن يمكنك استعماله في حال أردت تشغيل إضافة ما، ويمكنك زيارة موقع الإضافة والقيام بتثبيتها بشكل عادي.

2 -استعمال متصفح مزيلا فاير فوكس “Mozilla Firefox”

البعض ربما ضحك عندما ذكرنا متصفح Internet Explorer وذلك لأنه أصبح قديماً وعندما كان حديثاً لم نقم باستعماله،

استعمال متصفح مزيلا فاير فوكس

إذا الحل بتنصيب متصفح فاير فوكس من موزيلا حيث أن هذا المتصفح يدعم الإضافات ويمكنك استعمالها بشكل عادي. وأيضاً يقدم ميزة جميلة تحميك او بالأحرى تعطيك خصوصية أكثر حيث أن متصفح فاير فوكس لا يسمح للإضافات بالعمل إلا بإذن منك حتى لا تعمل بشكل خفي، وأيضاً إن متصفح فاير فوكس ما زال يحصل على تحديثات امان وتحسينات ويبقى أحد المتصفحات المشهورة والحديثة.

في خلاصة شركة غوغل لن تعيد تفعيل هذه الإضافات في “كروم”ولن تعمل على أي نسخة من أنظمة ويندوز. إن غوغل تشجع المطورين ليطرو إضافاتهم على نظام الإضافات الجديد PPAPI بدلاً من NPAPI. حيث أن PPAPI أكثر أماناً.

كانت غوغل أضافت ميزة لإعادة تفعيل الإضافات بخاصية NPAPI ولكنها ألغتها في تحديث كروم منذ ما يقارب العام ولم تعد موجودة.

شرح استخدام silverlight, جافا و غيرها من إضافات المتصفح

طبعاً الحل الأمثل هو المضي قدماً وترك الأشياء القديمة والتأقلم مع الإضافات الجديدة، مثل موقع Netflix حيث كان يعمل على إضافة Silverlight إلا أنه تحول الأن إلى نظام HTML5 مثل كثير من المواقع التي استغنت عن مشغل الفلاش القديم.

هذا الكلام خاص بالمتصفحات حيث أن هذه الميزات والإضافات التي تساعد على تشغيل الألعاب والتطبيقات على ألعاب وبرامج الحاسوب لم يتم التعديل فيها.

و في الختام أرجو أن نكون قد قدمنا حلا مفيدا لمشكلة استخدام silverlight, جافا و غيرها من إضافات المتصفح في ويندوز 10

شاركنا رأيك في الموضوع وما هي أكثر إضافة كنت تستعملها واضطررت لتركها.


تعليقك مهم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *