تقليل استهلاك البيانات في الاندرويد و تفادي دفع مبالغ إضافية

سنعرف في تدوينة اليوم بعض الطرق من أجل تقليل استهلاك البيانات في الاندرويد و توفير مبالغ اضافية.

تقليل استهلاك البيانات في الاندرويد و تفادي دفع مبالغ إضافية

هذه التدوينة أهم ما ستود معرفته إن كنت تفتلك هاتفاً يعمل بنظام أندرويد, أنا أحد مستعملي نظام أندرويد ومنذ بدء إصداره وكانت دائما مشكلة استهلاك البيانات مشكلة مزعجة وأحيانا تثير الغضب, المشكلة غير مترافقة مع هاتف أندرويد فقط, هي مشكلة عامة مع كافة الهواتف الذكية وبكافة الأنظمة حيث أن التطبيقات وأيضاً نظام التشغيل قد تستهلك بيانات دون الرجوع إليك وهذا سيستهلك الباقة الموجودة على خطك وقد تضع رسوماً زائدة لزيادة الاستهلاك, إذاً هذه التدوينة هي المكان الصحيح حيث سنشرح لك طرق تقليل استهلاك البيانات في الاندرويد وحفظ أموالك في محفظتك.

لماذا ستود أن تقوم بهذه الخطوات:

كثير من الشركات الخاصة بالاتصالات والتي تزودك بالإنترنت تعرض الكثير من الباقات منها 2GB او أكثر بقليل، منذ بضع سنوات الأمر لم يكن ذا أهمية حيث ان التطبيقات لم تكن تأتي بحجم كبير وأيضاً ذاكرة الهواتف الذكية لم تكن كبيرة ولن تتحمل تحميل الكثير من البرامج. اما في اليوم الحالي أصبح هناك الكثير من الأمور التي يمكنك عملها عن طريق هاتفك الذكي حيث أن بعض الألعاب اليوم أصبحت بحجم 1GB وأكثر أيضاً, بالإضافة إلى مواقع مشاهدة الفيديو ومواقع التواصل الاجتماعي والأغاني, إن شاهدت بعض الفيديوهات القصيرة وسمعت الأغاني من أحد المواقع لمدة بسيطة ونشرت بعض الصور على حساباتك في بعض المواقع ستكون قد صرفت ما يقارب 1GB على أقل تقدير , وإذا كانت باقتك قليلة فهذا سيرتب عليك دفع مبالغ زائدة والحل إما بشراء باقة اكبر او الانتباه ومحاولة تقليل الاستهلاك لعدم دفع أي مبالغ إضافية.

1 -تفقد معدل استهلاكك

تفقد معدل استهلاكك

في البداية أول الأمور التي يجب عليك القيام بها هو تفقد معدل استهلاكك للبيانات بشكل دائم لتعرف أين تذهب البيانات.

– تقدير حجم استهلاك البيانات: حيث انه أفضل طريقة للوصول لمعدل استهلاكك هو عن طريق الفواتير او برامج مراقبة استهلاك البيانات إلا انه من المفيد أن تقوم بتقدير حجم البيانات التي ستقوم باستهلاكها حسب استعمال هاتفك والمواقع التي تقوم باستعمالها عادةً.

– تفقد استهلاكك القديم باستمرار: يجب ان تتفقد استهلاكك القديم باستمرار وفي حال رأيت ان الباقة تكفيك ويزيد منها الكثير إذا عليك أن تقوم بتخفيضها وإذا كانت لا تكفي إذاً تابع بقراءة المقال.

– تفقد الاستهلاك الذي حصل مؤخراً: في حال كنت تمتلك هاتف يعمل بنظام أندرويد 4.0 تابع القراءة وإن كان إصدار أقدم يمكنك تخطي هذه الفقرة إلى الفقرة التي نتحدث فيها عن برامج يتم تثبيتها لها مميزات عدة منها مراقبة الاستهلاك.

في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 4.0 وما فوق يمكنك الدخول إلى الإعدادات ومراقبة الاستهلاك الذي تم مؤخراً

Settings –> Wireless & Networks –> Data Usage

الإعدادات>الشبكة والاتصال اللاسلكي>استخدام البيانات (قد يختلف المكان حسب نوع الهاتف ولكن يمكنك أن تجدها بسهولة)

تقليل استهلاك الانترنت في الاندرويد

في الصورة السابقة سترى أن الهاتف يقوم بقياس استهلاكك للبيانات وثوم بحساب البيانات المستهلكة لكل تطبيق هذا الاستهلاك خاص بالبيانات التي تمر عن طريق مشغل الشبكة أما البيانات التي تستعملها عن طريق شبكة المنزل او الواي فاي فلها قسم خاص يمكنك إظهاره من الخصائص.

وفي أول القائمة ستجد اختيار لينبهك في حال استهلكت قيمة معينة (هذه القيمة أن من يحددها في حال قمت بتفعيل هذا الاختيار عن طريق الضغط على شريط البيانات الأحمر)

2 -الحد من استهلاك البيانات في الخلفية: (نقصد بالخلفية استهلاك البيانات الذي يتم حتى إن لم تكن تعمل على البرنامج او الهاتف)

برنامج حساب استهلاك الانترنت

– إيقاف التحديثات التلقائية:

بشكل عام كافة التطبيقات تضبط على التحديث التلقائي ولذلك يتوجب عليك ان تدخل إلى إعداداتها وإيقاف التحديث التلقائي إلا في حال كنت متصلاً بشبكة واي فاي. اما بخصوص تحديثات نظام التشغيل فعليك الذهاب إلى الإعدادات ثم إلى التحديثات وضبط التحديث فقط عند الاتصال بشبكة الواي فاي. و هذا سيمكنك من تقليل استهلاك البيانات في الاندرويد بطريقة فعالة.

– إيقاف البيانات في الخلفية: بعض البرامج تعمل بالخلفية حتى وإن اغلقتها مثل الفيسبوك او الواتس أب او مثيلاتها من البرامج لذا علك بالذهاب إلى المسار الذي ذكرناه

Settings –> Wireless & Networks –> Data Usage

الإعدادات>الشبكة والاتصال اللاسلكي>استخدام البيانات

والضغط على كل برنامج بشكل فردي لترى اختيار منع البيانات في الخلفية، ومن هنا يعود الأمر لك وما هي البرامج التي تريد إيقاف استهلاكها في الخلفية.

الحد من استهلاك البيانات في الخلفية

– إيقاف الإشعارات والتنبيهات للتطبيقات:

في الإعدادات وفي قائمة التطبيقات سترى كافة التطبيقات الموجودة في هاتفك ويمكنك منها إلغاء الإشعارات وهذا لن يوفر فقط البيانات وإنما أيضاً سيوفر عليك استهلاك البطارية. تقريباً مثل هذه التطبيقات يوجد فيها إعدادات داخلية لإيقاف الإشعارات ولكن لا تنخدع فعليك إيقافها من إعدادات الجهاز.

– إيقاف البيانات الخلفية بشكل كامل:

هذا الاختيار هو للأشخاص اليائسين وجربوا كافة الحلول دون فائدة لإيقاف البيانات في الخلفية او ان برامجهم كثيرة، كل ما عليك القيام به هو الدخول

الإعدادات>الشبكة والاتصال اللاسلكي>استخدام البيانات والضغط على المزيد من الخيارات لترى اختيار يقوم بمنع كافة البيانات في الخلفية.

3 -استخدام برامج إضافية من أجل تقليل استهلاك البيانات في الاندرويد :

تقليل استهلاك البيانات في الاندرويد

– المميزات الموجودة في نظام أندرويد والتي تمكنك من القيام بالعديد من الأمور فهي جيدة ولكن يوجد الكثير من البرامج والتي تتيح المزيد من التفاصيل والمميزات والاختصارات التي ستوفر عليك الوقت ومن هذه البرامج ننصحك بـ Onavo Count المجاني، ليس فقط لاحتوائه على العديد من المميزات ولكن أيضاً لأنه يعمل على أنظمة أندرويد الأقدم من 4.0.هذا البرنامج يتيح الكثير من الأمور مثل مراقبة استهلاك البيانات وتفصيل كل برنامج واستعماله دون الحاجة للدخول إلى الإعدادات وفتح التطبيقات بشكل فردي.

– إيقاف البيانات عند حد معين: هذه الميزة في بعض البرامج مثل Data ON-OFF ستسهل عليك الأمر حيث أن هذا التطبيق يعمل على مبدأ قواطع الكهرباء، فبمجرد زيادة استهلاك البيانات أكثر من الحجم الذي ستحدده سيقوم البرنامج بقطع الاتصال لتوفير استهلاك البيانات.

– استخدام متصفح أخف: المتصفح الرسمي قد يكون جيداً ولكن يجب عليك إعادة التفكير في حال أرت تقليل استهلاك البيانات وسنذكر بعضها:

متصفحات خفيفة اندرويد

– Chrome Beta : هذا المتصفح من شركة غوغل يحتوي الكثير من المميزات التي ستساعد على تقليل استهلاك البيانات في الاندرويد لن نقوم بذكرها لكن يمكنك تفحصها والخوض في تفاصيلها فهي تستحق التجربة.

– Opra Mini: هذا المتصفح معروف بتوفيره للاستهلاك ويمكنك أيضاً البحث في خصائصه لترى كافة التفاصيل.

– TextOnly: ومن اسمه يتضح عمله، إن كنت يائساً لدرجة كبيرة فهذا المتصفح سيوفر الكثير الكثير من الاستهلاك حيث أنه يعرض فقط النصوص ولا يعرض الصور او غيرها.

4 -تطبيقات إيقاف الإعلانات:

تطبيقات إيقاف الإعلانات

يوجد نوعين من برامج إيقاف الإعلانات

– البرامج المستقلة التي توقف الإعلانات ضمن التطبيقات ولكن لا ننصح بها حيث انها ستضر بمطور التطبيق الذي يضع الإعلانات للربح ولذلك فقط يفضل إيقاف الإنترنت أثناء اللعب او استخدام البرامج التي لا تحتاج لاتصال بالإنترنت.

– النوع الثاني وهو برامج لحجب الإعلانات في المتصفحات وأحدثها تطبيق يضاف لمتصفح الإنترنت الخاص بشركة سامسونغ.

5 -الحفاظ على الملفات المحملة او الكاش:

الحفاظ على الملفات المحملة او الكاش

– بعض البرامج تقوم بتحميل بعض الإضافات عند اتصالك بالإنترنت لتستخدمها لاحقاً وبهذا يقل الاستهلاك عوضاً عن استعمالها مباشرة من الإنترنت في كل مرة، ولذلك ننصح بعدم تثبيت البرامج التي تقوم بمسح هذه الملفات وأيضاً إيقاف التطبيقات.

– استعمال التطبيقات التي توفر طرق العمل دون اتصال مثل تطبيقات الأغاني التي تسمح بحفظ الأغنية على جهازك عوض الاستماع لها مباشرة.

– حفظ خرائط جوجل دون اتصال: لا تقم بمسح بيانات برنامج خرائط غوغل حيث انه في كل مرة تمسح بياناته سيضر لتحميلها من جديد وهذا يعني استهلاكا زائداً.

يمكنك تطبيق إحدى هذه الأمور او كلها، الأمر يعود لك وحسب حاجتك لتقليل الاستهلاك.

أتمنى ان تكون استفدت من التدوينة, و إن كنت قد نجحت في تقليل استهلاك البيانات في الاندرويد فشاركنا تجربتك في التعليقات أسفل التدوينة.

 


Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *