لعبة بوكيمون غو Pokémon Go و مخاطرها و هل هي وسيلة تجسس

لعبة بوكيمون غو Pokémon Go

لعبة بوكيمون غو Pokémon Go

لعبة بوكيمون غو Pokémon Go هي لعبة خاصة بالهواتف الذكية. و قد قامت شركة  نيانتيك بتطويرها وهي لعبة مجانية و متوفرة  لأجهزة اندرويد و اي او اس. وقد تم إطلاق لعبة بوكيمون غو Pokémon Go في شهر جويلية من هذه السنة (2016). و كما في الصور المتحركة بوكيمون. فإن هذه اللعبة تمكن المستخدم من جمع البوكيمونات الافتراضية و تدريبها و مبارزتها مع بوكيمونات أخرى. وتعتمد هذه اللعبة أساسا على نظام تحديد المواقع GPS و الكامرا الخاصة بهاتف المستخدم.حيث يقوم اللاعب بالتجول في كل الأماكن بحثا عن البوكيمونات التي تظهرها الكامرا في حال وجودها. و بالتزامن مع إصدار لعبة بوكيمون غو Pokémon Go, تم إصدار بوكيمون غو بلس, وهو عبارة عن جهاز إلكتروني قابل للإرتداء على المعصم من أجل إضافة متعة أكثر لللعبة.

مخاطر لعبة بوكيمون غو Pokémon Go

مخاطر لعبة بوكيمون غو Pokémon Go كثيرة جدا. حيث وقعت الكثير من المآسي و الحوادث الخطيرة بل و المميتة خلال هذه الفترة القصيرة منذ إطلاق هذه اللعبة. و قد انتشرت لعبة Pokémon Go بطريقة سريعة جدا حيث قارب عدد مستعملي هذه اللعبة عدد مستخدمي تويتر في فترة وجيزة جدا منذ إطلاقها و هذا فعلا أمر محير و خارق للعادة. من هذه المشاكل التي تسببت بها هذه الظاهرة الجديدة نذكر و لا نحصر:

-إستعمال اللعبة من قبل مجرمين من أجل استقطاب ضحاياهم و سرقتهم.

-حوادث مرور بسبب التركيز مع اللعبة و عدم الإنتباه للسيارات في الطريق.

-التجسس و هو ما سنتحدث عنه في الفقرة القادمة

بوكيمون جو تويتر
مقارنة بين بوكيمون جو و تويتر

هل يمكن أن تكون بوكيمون جو أداة تجسس ؟

إذا و كما تحدثنا في الفقرة الأولى من هذه التدوينة فإن لعبة بوكيمون جو تعتمد أساسا على نظام تحديد المواقع للهواتف الذكية و على الكامرا الخاصة بالمحمول وذلك من أجل تحديد مواقع البوكيمونات و إظهارها على الكامرا عند وجودها. و قلنا كذلك بأن عدد مسخدمي هذا التطبيق قد تضاعف بطريقة لا تصدق.إذن عندما نجمع هذه المعلومات الثلاثة سنتحصل على ملايين الكامرات التي تصور في اماكن مختلفة من العالم مع معرفة أماكنها, النتيجة هي سلاح تجسسي رهيب لا مثيل له.

و في الختام سأنهي ببعض التساؤلات لتجيب أنت أيها الزائر على عنوان هذه الفقرة. هل يمكن للمخابرات العالمية أن تفلت من بين أيديها مثل هذا السلاح من أجل التجسس؟ و في المقابل هل ستمنع بعض الدول هذه اللعبة ؟ أو على الأقل هل ستضع لها ظوبط؟


تعليقك مهم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *