ما هو أفضل مضاد فايروسات و هل يكفي Windows Defender لحماية ويندوز 10

هل تتساءل ما هو أفضل مضاد فايروسات و هل يكفي Windows Defender لحماية ويندوز 10 ؟ هذه التدوينة ستجيبك.

ما هو أفضل مضاد فايروسات و هل يكفي Windows Defender لحماية ويندوز 10

هل يكفي Windows Defender لحماية ويندوز 10

ويندوز 10 لن يكون بلا حماية كما كان ويندوز 7 يأتي، منذ بدء صدور ويندوز 8 أصبح يأتي بمضاد فايروس أساسي موجود فيه دون الحاجة لتنصيبه ويدعى Windows Defender.

Windows Defender هو مضاد فايروس مقدم من ويندوز وكان قد بدأ لويندوز 7 قبل أن يأتي بشكل أساسي مع نظام التشغيل بدءاً من ويندوز 8 وحتى الأن مع ويندوز 10. ولكن هل هو كافٍ؟

Windows Defender يأتي بشكل أساسي مع أنظمة التشغيل فوق ويندوز 8 ويقوم بفحص كامل الجهاز والبرامج والتنزيلات ويقوم بتحديث نفسه مع نظام التحديث الأساسي ويوفر ميزة الفحص بعمق لكل الملفات. ولكن ما مدى جودته؟ الحقيقة ان هذا البرنامج متأخر قليلاً عن باقي مضادات الفايروس المتاحة.

ولكن Windows Defender يمتلك العديد من النقاط في صالحه حيث أنه يأتي بشكل أساسي مع نظام التشغيل ولا يقوم إن صح القول ” تثقيل ” الجهاز ولن يقوم بإرسال إشعارات وطلبات لدفع مبالغ مادية مقابل شراءه، وحجمه أيضاً خفيف مقارنة بكثير من البرامج ولن يشتغل جهازك بعدة طرق لزيادة أرباحه مثل بعض البرامج المجانية المتوفرة.

هل يكفي Windows Defender لحماية ويندوز 10

مع كل هذا هو لا يعد سيئاً في حال قم بتحديثه بشكل دوري فهو يحمي أيضاً من بعض الإضافات التي تعمل على الجافا ويقوم بمميزات برامج الحماية ولكن بشكل أساسي دون التعمق في بعض المميزات.

حصل مضاد الفايروس Windows Defender على تقييم 3.5 من 6 في موقع قياس قوة مضادات الفايروس ولكن أيضاً قام باكتشاف 99% من الفيروسات و95% من هجمات zero-day.وأيضاً 94.5% من التهديدات الحقيقية التي تم تجربتها عليه. رغم أنها أرقام جيدة إلا أنها لا تزال منخفضة حيث أن عدد التجارب 1517 تجربة ومع النسب التي حققها فهذا يعني ان 89 تهديداً لن يكتشفها وهو رقم كبير.

حيث أن برامج الحماية BitDefender و Kaspersky  قد حققا أرقاما أفضل وهي 100% في الحماية من الفايروسات و99.9% من التهديدات.

Windows Defender يحتوي على ميزة تدعى SmartScreen filter وهي ميزة تحميك من تنزيل وتثبيت البرامج المقرصنة او الفيروسات مهمنا كان برنامج مضاد الفايروسات الذي تستعمله, مثل متصفح غوغل كروم وفايرفوكس يحتويان مثل هذه المميزة.

إذا في الخلاصة , هل يكفي Windows Defender ؟ بالمختصر إن Windows Defender ليس سيئاً وليس جيداً وإنما يعتمد على طريقة استعمالك وحرصك على حاسوبك، فإن كنت من الأشخاص الذين يستخدمون المنطق عند البحث عن برنامج ويكونون حذرين في التصفح وحريصين في نقل الملفات فإن Windows Defender سيكون كافياً وإن كنت من الأشخاص المغامرين في تحميلتاهم ولا تقوم بالانتباه أو تود التجربة إذاً لن يكون كافياً وربما تود البحث عن بديل.

إذا كنت تريد بديلاً فما هو البديل؟ وما هو أفضل برنامج مضاد فايروسات؟

ما هو أفضل مضاد فايروسات ويندوز 10

إذا ما هو أفضل مضاد فايروس، الأمر صعب فهو يختلف من شخص إلى أخر وحسب متطلباته واستعمالاته وأنا بشكل شخصي أختلف مع أكثر من صديق حول هذا الأمر ولكن سنقوم بعض الأفضل حسب 3 فئات وأن اختر منها:

1 -إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون أفضل حماية

في حال كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن أفضل حماية إذا أنت بحاجة لأن تدفع وتشتري برنامج حماية ف Kaspersky و Bitdefender   يتربعان عرش أفضل مضادات الفايروس في الاختبارات وواجهتهما سهلة الاستعمال. لذا إذا كنت تبحث عن أفضل حماية توقف عن البحث وقم بشراء احد هذين البرنامجين.

2 -ما هو أفضل مضاد فايروسات مجاني لويندوز 10 :

في هذه الحال يوجد قائمة طويلة يمكنك البحث عنها ولكننا نوصي ببرنامج Avira Free Antivirus وهو يعرض أفضل حماية بالنسبة لبرنامج مجاني وكنصيحة أثناء تثبيته قم بإلغاء التأشير عن تثبيت Ask Toolbar . ولكن لا شيء مجاني بالكامل فما زالت ستظهر لك عدة إشعارات وإعلانات وعليك التعود عليها.

3 -ما هو أفضل مضاد فايروسات مجاني لويندوز 10 بدون اشعارات :

في هذه الحل سنعود لما بدأنا به وهو Windows Defender حيث أنه لن يقوم بعرض إعلانات أو إشعارات او أي امور اخرى بهدف الربح، إذا كنت لا تريد الإزعاج او ان تدفع فـ Windows Defender هو طلبك. و النسخة المجانية من برنامج Avast جيدة كذلك و يعتبر Avast من اكثر البرامج المجانية شعبية.

ملاحظة: برنامج Windows Defender يقوم بإلغاء تفعيل نفسه عند تثبيت برنامج حماية أخر، ويفعل نفسه من جديد عند إلغاء تثبيت برنامج الحماية الإضافي.

برامج مضادات الفايروس ليست كافية؟

برامج مضادات الفايروس ليست كافية

في حال لم تكن برامج الحماية كافية يوجد الكثير من الإضافات او البرامج الصغيرة التي تقوم بالعديد من الأمور مثل حجب المواقع الضارة على المتصفحات او بفحص الملفات المضغوطة قبل تحميلها والكثير من الأمور التي لا يمكن عدها ولكن يجب أن تنتبه أن برامج الحماية من الفايروسات ليست كافية وهذه البرامج الإضافية ليست كافية وإنما عملها معاً سيوفر لك أكبر قدر ممكن من الحماية.

تعقيب صغير على ما ذكرناه: لا يكفي استخدام البرامج والفاحصات وأي برامج إضافية في لم تكن مسؤولاً وحريصاً على جهازك. فكما تطور الشركات مضادات الفايروس والعديد من برامج الحماية فأيضاً يوجد أشخاص يعملون على تطوير فايروسات وبرامج قرصنة، لذلك يجب ان تمتلك معرفة بهذه البرامج وطرق تجنبها واستعمال المواقع الأمنة.

أتمنى ان تكون هذه التدوينة ساعدتك على حماية حاسوبك و ساعدتك على الوصول لاجابة لتساؤلاتك : ما هو أفضل مضاد فايروسات و هل يكفي Windows Defender لحماية ويندوز 10 . يمكنك مساعدة غيرك بترك رأيك عن برنامج المفضل أو الذي تستعمله في التعليقات أسفل التدوينة.


تعليقك مهم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *