خطورة الاتصال بشبكة واي فاي عامة , حتى إن كنت تتصفح مواقع مشفرة

موضوع مقالة اليوم : خطورة الاتصال بشبكة واي فاي عامة , حتى إن كنت تتصفح مواقع مشفرة .

خطورة الاتصال بشبكة واي فاي عامة , حتى إن كنت تتصفح مواقع مشفرة

يوجد نصيحة منتشرة (لا تقم باستعمال حسابك المالي او القيام بأمور حساسة على شبكة واي فاي عامة) ولكن لماذا يعتبر استخدام شبكة واي فاي عامة خطراً؟ مع أن المواقع المهمة مثل البنوك تكون مشفرة ومحمية؟ و ما مدى خطورة الاتصال بشبكة واي فاي عامة ؟

يوجد العديد من المخاطر عند فتح شبكة واي فاي عامة ومنها أنها مليئة بالمتطفلين وبهذا ستكون الشبكة مليئة بالأجهزة التي تحاول التطفل عليك وأخذ بياناتك، بالإضافة إلى ان الشبكة بذاتها قد تكون مقرصنة.

التطفل على الشبكات العامة:

في العادة التشفير للمواقع او الشبكة يساعد على حمايتك من التطفل والمتطفلين، فكما نعرف ان شبكة الواي فاي يمكن قفلها بكلمة مرور وبالعادة تكون مشفرة وهذا سيساعد على حماية بياناتك من المتطفلين. فمثلاً في حال كان مدى شبكتك الواي فاي يصل إلى جيرانك فهذا لا يعني انهم يستطيعون التطفل عليك حيث انها مشفرة وصعبة التشفير من ناحية الاتصال وإرسال البيانات.

أما في حال الشبكات العامة فهي غير مشفرة فأنت لا تحتاج لإدخال أي كلمة مرور للاتصال بالشبكة وبهذا ستصبح تحت المجهر ويمكن للمتطفلين معرفة المواقع الغير مشفرة التي تزورها وما تقوم بنشره او كتابته عليها وأيضاً بعض الدردشات الغير مشفرة يمكنهم الاطلاع على ما تقوم بكتابته، أما بخصوص المواقع المشفرة مثل البنوك والمواقع الكبيرة فقد لا يمكن ان يعرفوا ما تقوم بكتابته او تقوم بفعله ولكنهم سيعرفون الموقع الذي تدخله.

يوجد الكثير من البرامج التي يستعملها المستخدمون للتطفل على الشبكات العامة في المقاهي او غيرها والتطفل على المتصفحات وما تقوم بفعله او كتابته ولكن لن نذكر منها أي برنامج 😀 وذلك حتى لا نساعد بنشر مثل هذه الأمور.

حماية نفسك من المتطفلين:

في حال كنت تتصفح مواقع حساسة على الإنترنت على شبكة واي فاي عامة فيجب عليك حماية نفسك ويوجد عدة طرق ومنها تصفح المواقع التي تدعم HTTPS وذلك بإضافتها على الرابط وسيتم إعادة توجيهك إلى صفحة مشفرة للموقع في حال وجدت. والحل الأخر هو استعمال برامج VPN والتي توفر لك تشفيراً لكل ما تتصفحه وهذا سيحميك بشكل كبير، ربما عليك شراء البرامج فالنسخ المجانية بطيئة.

شبكة واي فاي عامة

أجهزة الاختراق والقرصنة على الشبكات العامة:

يوجد العديد من الأجهزة او الحواسيب التي تحاول سحب ملفاتك واستخدام جهازك لعدة أغراض.

حماية نفسك من هذه الأجهزة: الأمر بسيط وهو عند اتصالك بشبكة عامة سيظهر لك الويندوز عدة اختيارات لنوع الشبكة التي تستعملها وعليك اختيار “شبكة عامة” وبهذا سيقوم الويندوز بمنع أي مشاركة بين الملفات او الاتصالات وهذا سيمنع أي شخص من سرقة ملفاتك.

حتى إن كنت تتصفح مواقع مشفرة

الشبكات الوهمية:

الأكثر خطورة هو الشبكات الوهمية، ما هي الشبكات الوهمية؟

عند إيجادك شبكة اتصال عامة واتصالك بها فقد تكون وهمية، ليست وهمية انها لا تحوي اتصال إنترنت وإنما ستكون شبكة عادية وستتصل بأي موقع ولكنها ستكون مجهزة لاختراق حساباتك، ولكن السؤال ان كانت المواقع مشفرة ومحمية فكيف سيتم اختراقك؟

الأمر كالتالي عند اتصالك بالشبكة وإدخال رابط ما فسيقوم برنامج او جهاز على هذه الشبكة بتحويل الرابط لموقع بديل مشابه له ولن تعرف الفرق ويكون مجهز لنقل بياناتك لصاحب الشبكة الوهمية فوراً.

حماية نفسك من الشبكات الوهمية:

هنا الأمر أكثر صعوبة حيث ان الشبكة بكاملها مقرصنة لذلك يجب عليك ان لا تقوم بعمليات دفع او معاملات مالية عن طريق شباك الواي فاي الوهمية واستعمال بيانات الهاتف أو استعمال VPN.

الشبكات الوهمية

في الخلاصة إذا كنت تستعمل الشبكات العامة كثيراً إذا عليك استعمال VPN لحماية نفسك من السرقة.

ارجو ان تكون قد ادركت مدى خطورة الاتصال بشبكة واي فاي عامة , فلا تبخل بنقل المعلومة لمن يهمه الأمر.

شاركنا رأيك بهذه التدوينة وطرق الحماية التي تتبعها وهل تعرضت لموقف مثل التي ذكرناها في التعليقات أسفل التدوينة.


Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *