طرق اطالة عمر البطارية للاندرويد و توفير طاقة البطارية و افضل برنامج توفير الطاقة

إن كنت من مستعملي الهواتف الذكية فلن يخفى عليك أنها تستهلك البطارية بشكل كبير وتحتاج لشحنها كثيراً ولذلك في هذه التدوينة سنشرح لك كيفية اطالة عمر البطارية للاندرويد و توفير طاقة البطارية على المدى القريب والبعيد.كما أننا سنعرض برنامج توفير الطاقة الفعال Greenify .

كيف تعمل بطاريات هواتف الأندرويد

لسنا بصدد شرح عملية شحن وتفريغ البطارية فالحديث يطول ونحن نبحث عن طريقة زيادة عمر البطارية وتخفيف الاستهلاك، ولذلك سنشرح شيئاً بسيطاً.

بطاريات الأندرويد هي نوعين من حيث التصنيع ولكن مبدأ عملها واحد ومن نفس المواد، وكما حال كافة البطاريات يوجد حد أعلى وحد أدنى مفضل للشحن، وفي حالتنا بطاريات الأندرويد يفضل شحنها ما بين 20 إلى 90 بالمئة وعدم استهلاك البطارية لتصل إلى 0% فكل بطارية لها كما نسميه دورات معينة، على سبيل المثال بطارية هاتف أندرويد صغيرة قد يكون لها عدد 500 دورة، فإذا وصلت للصفر ثم شحنها لـ 100 فأنت استهلكت دورة وعند استهلاك هذه الدورات ستصبح البطارية في أسوأ حالاتها. هذا الأمر بشكل تقريبي، وبشكل عام اتبع نصيحة الشحن بين 20-90%.

استخدام خلفيات بألوان داكنة

أغلب شاشات هواتف الأندرويد من نوعية (AMOLED) وكشرح بسيط هي تعمل على البيكسل أي أن وضعك لخلفية ذات لون أسود لن تتطلب طاقة كبيرة لإنارة هذا البيكسل وبالتالي استهلاك أقل للبطارية.

ميزة Doze

مع صدور نظام التشغيل الخاص أندرويد (مارشملو) أصبح هناك ميزة تدعى Doze ووظيفتها مثل وظيفة Hibernation في أنظمة تشغيل ويندوز، يمكنك تفعيلها في الليل لتقلل استهلاك البطارية لما يقارب 3-5% فقط من الشحن في الليل أثناء نومك، ويمكنك تعديلها وتخصيصها بالشكل الذي يناسبك.

إيقاف مميزات Google من اجل توفير طاقة البطارية

يوجد عدة مميزات لغوغل في أنظمة أندرويد ومنها Google OK، Google Voice او ما يشابهها بالنسبة لشركات الهواتف التي تطور نسخ أندرويد خاصة.

هذه المميزات مفيدة وتساعك ولكن الكثير من الناس لا تستعملها أو تستعملها بشكل قليل ولذلك إيقافها أفضل حتى لا تعمل بالخلفية وتستهلك من شحن الهاتف، يمكنك إيقافها بسهولة من الإعدادات ولكن الأمر يختلف من هاتف إلى أخر ويمكن إيجادها بسهولة.

اطالة عمر البطارية للاندرويد عن طريق تحديث التطبيقات

لا تأتي التحديثات دائماً بإضافات جديدة أو مميزات، وإنما في أكثر الأحيان يقوم المطورون بتحسين تطبيقاتهم من ناحية استهلاك الذاكرة المؤقتة او استهلاك البطارية، لذلك أبقي على تطبيقاتك محدثة قدر الإمكان واطلع على خصائص كل تحديث لتعرف ما هو الجديد لتحصل على أفضل استهلاك للذاكرة والبطارية. وأيضاً قم بحذف التطبيقات التي لم تعد تستخدمها لأنها قد تعمل في الخلفية مما يؤدي لاستهلاك زائد للبطارية.

استعمال  برنامج توفير الطاقة  Greenify من اجل اطالة عمر البطارية للاندرويد

على عكس الكثير من التطبيقات التي تقول انها تعمل على تقليل استهلاك التطبيقات للطاقة وتحسين أداء الجهاز فإن برنامج توفير الطاقة Greenify يقوم بفعل هذه الأمور بشكل فعلي وفعال وتحسن أداء الجهاز وتقلل استهلاك التطبيقات للبطارية ويوفر وضعية “هايبرنايت” التي ذكرناها مسبقاً. يمكن تحميله واكتشاف الكثير عنه من متجر غوغل الرسمي.

افضل برنامج توفير الطاقة للاندرويد

عدم استعمال الإضاءة التلقائية

الكثير من الهواتف الحديثة وليس كلها تحتوي نظام إضاءة تلقائي وذلك عبر حساس يقوم بقياس الإضاءة الخارجية وكلما زادت الإضاءة زادت إنارة الشاشة لتستطيع استعمال الهاتف، والعكس صحيح. ولكنك لست بحاجة لهذه الميزة، هي جيدة ولكن أنت بحاجة لتقليل الاستهلاك أكثر من حاجتك لهذه الميزة لذلك قم بضبطها يدوياً كلما احتجت لأن الشاشة هي أكثر عنصر مستهلك للبطارية وهذا الأمر سيقلل الاستهلاك بشكل كبير.

توفير طاقة البطارية للاندرويد

توفير طاقة البطارية عن طريق إيقاف الاهتزاز

يوجد نوعين للاهتزاز، الأول عندما تأتيك مكالمة او رسالة، والثاني عندما تقوم بكتابة رسالة أو أي شيء وتشعر بالاهتزاز، بالطبع هو أمر ممتع وجميل ولكن هذه الاهتزازة تأخذ الكثير من البطارية لذلك إن كنت تبحث عن تقليل الاستهلاك فربما ستفكر بإلغاء هذه الاهتزازات.

تفعيل ميزة عدم الإزعاج

يوجد في الكثير من الهواتف ميزة عدم الإزعاج، تشغيلها حسب إعداداتك سيؤدي لإطفاء البيانات الواي فاي وحجب المكالمات، في حال كنت نائماً او في العمل ربما يجب عليك تفعيل هذه الميزة.

إيقاف وظائف الاتصال

وهنا لا نتحدث فقط عن البيانات او الواي فاي او الاتصال، بل عن كافة انواع الاتصال في الهاتف GPS، Bluetooth، NFC، GPRS، WI-FI عندما لا تكون بحاجتها فلا تنسى إطفائها وأغلب الظن أنك لن تكون بحاجة لأن تبقى 24/7 متصلاً.

إلغاء widgets

Widgets وهي إضافات للشاشة الرئيسية للأندرويد, قد تتساءل ما الذي تستهلكه؟ مثلاً يوجد widgets للطقس او للساعة والتي تستخدم الإنترنت للحصول على بيانات ولذلك إلغاءها سيوفر عليك بعض الاستهلاك.

تصفح مميزات توفير الطاقة

كل هاتف يحتوي ميزة توفير طاقة وبعضها مثل سامسونغ تحتوي توفيرين للطاقة عادي وقوي وهي موجودة لسبب لذلك قم بتفحصها واعرف ميزاتها واستعملها حين ترى ان الوقت مناسب فهي جيدة للتوفير ولكن ستوقف العديد من المميزات في سبيل توفير الطاقة.

المزامنة التلقائية

جميعنا او أكثرنا يستعمل البريد الإلكتروني في غوغل ولذلك نستخدم المزامنة حتى نستطيع معرفة إن وصلتنا رسائل ام لا، ولكن المزامنة كل 15 دقيقة هي أمر مبالغ فيه إلا ان كنت تنتظر رسالة مهمة. لذلك قم بالدخول على الإعدادات وأوقف مزامنة البريد الإلكتروني وبرامج مزامنة الملفات وغيرها واستعملها بشكل يدوي عند الحاجة او ضع مدة زمنية أطول، هي مفيدة ولكن تستهلك الطاقة بشكل أكبر.

هذه هي نصائحنا وما نعرفه عن طرق اطالة عمر البطارية للاندرويد و توفير طاقة البطارية ، شاركنا تجاربك او طرق إضافية و اخبرنا إن كنت تعرف برنامج توفير الطاقة آخر قد جربته غير تطبيق Greenify لزيادة الفائدة في التعليقات أسفل الموضوع.


تعليقك مهم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *