طريقة تنظيف الاسنان بالخيط و الفرشاة في المنزل ( الطريقة الصحيحة )

موضوع اليوم : طريقة تنظيف الاسنان بالخيط و طريقة تنظيف الاسنان بالفرشاة في المنزل.

مقدمة عن أهمية تنظيف الأسنان

لا يختلف اثنان عن أهمية تنظيف الأسنان و دوره في و إطالة عمر الأسنان و المحافظة عليها و الوقاية من التسوس و أمراض اللثة. و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يَشُوصُ فاهُ بالسواكِ اذا قام للتهجد او اذا دخل بيته كما ورد في الأحاديث الصحيحة. و قد حثنا صلى الله عليه و سلم على السواك حيث قال : لولا أن أشقَّ على أمتي، أو على الناسِ لأمَرتُهم بالسواكِ معَ كلِّ صلاةٍ .صحيح البخاري 887.

ومن الممارسات التي تساعد على الحفاظ على أسنانا نذكر, تنظيف الاسنان بالخيط و الفرشاة بطريقة منتظمة , تناول نظام غذائي صحي للفم و الاسنان و زيارة طبيب الاسنان من اجل القيام بتنظيفات و فحوصات منتظمة. في بقية التدوينة سنتعرف على طريقة تنظيف الاسنان في المنزل.

كيفية تنظيف الاسنان بالخيط و الفرشاة في المنزل بطريقة صحيحة

طريقة تنظيف الاسنان بالفرشاة

  • قم بتنظيف أسنانك مرتين في اليوم  , في الصباح و في الليل
  • استخدم فرشاة اسنان ذات شعيرات ناعمة و رأس صغيرة بما فيه الكفاية للوصول إلى جميع أجزاء الأسنان والفم . و لا تنس استبدال فرشاة الأسنان كل 3 او 4 أشهر .
  • يمكنك أيضا استخدام فرشاة الاسنان الكهربائية المتحصلة على ختم الموافقة من الجمعية الكندية لطب الأسنان (CDA). فقد اثبتت الدراسات أن  فرشاة الأسنان التي تعمل بالطاقة مع دوران وتتأرجح (ذهابا وإيابا) لها فعالية أكثر من الفرشاة العادية.
  • كما هو موضح بالصورة في الأسفل, ضع الفرشاة بزاوية 45 درجة حيث تلتقي الأسنان مع اللثة. اضغط جيدا و حرك الفرشاة بلطف ذهابا و ايابا مع القيام بحركات درائرية صغيرة . إنتبه : إن تنظيف الأسنان بشدة يمكن أن يؤدي إلى أضرار في فمك.طريقة تنظيف الاسنان بالفرشاة
  • قم بتنظيف جميع اسطح الاسنان , من جهة اللسان و جهة الخد. اعط اهتماما خاصا بالاسنان الامامية و جميع أسطح الاسنان الخلفية.
  • تنظيف أسطح المضغ يكون بشدة و بضربات قصيرة ذهابا و إيابا.
  • بالنسبة لتنظيف اللسان بالفرشاة فيكون من الخلف إلى الأمام كما ترون في الصورة.هناك من يقوم يقوم بوضع القليل من معجون الأسنان أو غسول الفم  أثناء القيام بتنظيف اللسان . إن تنظيف اللسان يساعد على التخلص من الترسبات التي يمكن ان تكون سببا في رائحة الفم الكريهة و تساهم كذلك في نمو البكتيريا. بعض الفرش اليوم لديها أداة خاصة بتنظيف اللسان.

طريقة تنظيف اللسان بالفرشاة

طريقة تنظيف الاسنان بالخيط 

ينصح بتنظيف الأسنان بالخيط لمرة واحدة في اليوم على الأقل. اختر الخيط الذي تريد من اجل تنظيف اسنانك, فنوع الخيط و نكهته لا يهمان. و من أجل تجهيز الخيط من أجل تنظيف الأسنان يمكنك اختيار أحد الطريقتين التاليتين :

  • طريقة اللف على الأصابع : قم بقص قطعة من الخيط طولها بين 45 سم (18 إنش) و 50 سم (20 إنش) .ثم قم بلف طرفا هذه القطعة من الخيط على الاصبعين الوسطيين لكلتا يديك كما هو واضح في الصورة التالية , مع الحفاظ على مسافة تتراوح بين 5 سم (2 إنش) و 8 سم (3 إنش) بين يديك.

طريقة تنظيف الاسنان بالخيط

  • طريقة الدائرة: استخدم قطعة من الخيط طولها حوالي 30 سم (12 بوصة). اربط طرفا هذا الخيط ببعضهما كي تتحصل على شكل حلقة كما في الصورتين التاليتين. إذا كانت الحلقة كبيرة جدا،قم بلف الخيط حول أصابعك لجعلها أصغر.

طريقة تنظيف الاسنان بالخيط طريقة تنظيف الاسنان بالخيط تجهيز الخيط

 

الآن و بعد تجهيز الخيط بالطريقة التي اخترتها , قم بوضع الخيط بلطف بين أسنانك و باتجاه اللثة. قم بثني الخيط حول كل سن على شكل U و قم بتمريره نحو الاعلى و الاسفل عدة مرات للتخلص من الترسبات. إن تمرير الخيط من الداخل الى الخارج و في الاتجاه المعاكس لن ينجح في إزالة كمية كبيرة من الترسبات بل و قد يتسبب في جرح اللثة , لكن الطريقة الصحيحة كما قلنا هي تمرير الخيط صعودا و هبوطا كما في الصورة.

طريقة تنظيف الاسنان في المنزل

توجد أداة بلاستيكية من أجل تنظيف الاسنان بالخيط. و هي تجعل التنظيف اسهل و تستعمل عادة من قبل الآباء و الأمهات لتنظيف أسنان الاطفال. و هي متوفرة في معظم الصيدليات.

أداة تنظيف الاسنان بالخيط

تنبيه مهم : في حال قمت بجرج اللثة اثناء التنظيف باستعمال الخيط , فيجب على النزيف أن يتوقف و يجب كذلك أن تصبح اللثة أكثر صحة و أكثر تماسكا بالأسنان.

و هكذا تنتهي تدوينتنا حول طريقة تنظيف الاسنان في المنزل , آملين أن تنفعكم في الحفاظ على سلامة أسنانكم طوال حياتكم.

المصدر : طريقة تنظيف الاسنان في المنزل

 


تعليقك مهم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *