علاج كيس الشعر (الناسور الشعري) بالجراحة و بدون جراحة و أعراضه

كيس الشعر أو ما يدعى بالناسور الشعري (Pilonidal cyst) هو عبارة عن كيس من الشعر المتساقط، وأحيانًا يكون مكانه أسفل الظهر ويصيب الرجال أكثر من السيدات في سن ما بين الـ 20 والـ 30 من العمر، ينتج عن هذا الكيس آلام شديدة وخراج وإفرازات دموية، وهذا الكيس يظهر فجأة مسببًا تورم في أسفل الظهر، كما ينتشر بشكل كبير عند الرجال والسيدات الذين لديهم شعر كثير في جسمهم خاصة في منطقة أسفل الظهر، والأشخاص الذين لديهم فرط زائد في الغدة الدرقية في حالة الجلوس لفترة طويلة. وفي هذه التدوينة سنعرض عليكم طرق علاج كيس الشعر بالجراحة او بدون جراحة و اعراض كيس الشعر .

علاج كيس الشعر و اعراض كيس الشعر و أنواع عملياته الجراحية

اعراض كيس الشعر

ومن اعراض كيس الشعر التورم والاحمرار والألم في منطقة أسفل الظهر خاصة بين الآليتين، في البداية يظهر على شكل فتحات صغيرة في أسفل الظهر ويتجمع الشعر بها عند تساقطه من الجسم ويكون هذا الشعر ملوث، ونتيجة لذلك يحدث التهاب في هذه الفتحات، وعند احتكاكه بأي شيء يحدث ألم حاد من هذه الفتحات، يخرج إفرازات قد تكون قيح أو دم.

طرق علاج كيس الشعر

يقوم المريض بالذهاب إلى الطبيب لإزالة الشعيرات من فتحات الغدد العرقية.

استخدام مضاد حيوي تحت إشراف الطبيب في حالة الالتهابات في الغدد العرقية للقضاء على خراجات الكيس والالتهابات.

الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل الاستحمام أكثر من مرة في اليوم للتخلص من الشعر المتساقط والعرق في مسام الجلد، وحلق الشعر، وتغيير الملابس يوميًا، والابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة.

إذا تطور المرض ينبغي التدخل الجراحي لإزالة هذا الكيس بشكل نهائي وتنظيفه من الخراجات والقيح.

عمليات علاج كيس الشعر

علاج كيس الشعر بعملية جراحية

إزالة كيس الشعر بالليزر، ويتم هذا عن طريق استعمال ألياف من الليزر مرونتها عالية، تدخل عن طريق فتحة من كيس الشعر الخارجي، حيث يعمل ضوء الليزر على إزالة الغشاء المبطن لقناة كيس الشعر بشكل محكم وحذر.

استئصال كيس الشعر وقطعه، تعتبر من أشهر طرق علاج كيس الشعر المعروفة بأنها بسيطة وسهلة، حيث يقوم الطبيب بعملية قطع للقناة كيس الشعر، ثم يتم كحت الغشاء المبطن له، وهذه الطريقة تصلح في علاج كيس الشعر الصغير فقط، أما كيس الشعر الكبير فقد يؤثر على عضلة صمام الشرج، ولذلك يستخدم الجراح طرق أخرى وقائية تصاحب العملية وذلك من أجل الحفاظ على هذا الصمام.

استخدام المنظار، حيث يقوم الطبيب بإزالة غشاء كيس الشعر المبطن بمساعدة منظار موصل بكاميرا خاصة، ومن مميزات هذه الطريقة المحافظة على صمام الشرج.

عملية الربط، وتتم من خلال قيام الجراح بربط عضلتي الصمام الخارجية والداخلية، وإغلاق قناة كيس الشعر بعد كحتها، بالإضافة إلى استخدام تقنيات تساعد على معالجة الفتحة الداخلية.

استخدام السدادة، وذلك عن طريق وضع سدادة داخل فتحة كيس الشعر لإغلاقها من الخارج والداخل، وهذه السدادة تكون مصنعة من مواد طبية وبيولوجية.


تعليقك مهم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *