علاج مرض القلب بالجراحة و بدون جراحة و بعض انواع امراض القلب و مكوناته

القلب عضلة مجوفة في جسم كلّ من الإنسان والحيوان ، تقع في وسط الصدر  مائلة الى اليسار ، يختلف وزنها بتباين وزن الانسان وقيمة مجهوده البدني فمثلا يصل وزنه عند الشخص البالغ ذو 70 كلغ إلى 350غ ، ونجده أقل عند المرأة ، كما يفوق ذلك عند الرياضيين . ويعتبر عضوا مهما في عملية تغذية الجسم عن طريق ضخ الدم إليه ،حيث تبلغ الكمية الطبيعية التي يضخها القلب من دم من  4.5  لتر الى 5 لتر في الدقيقة هذا في الحالة الطبيعية وتتضاعف كمية الضخ عند مضاعفة المجهود البدني ، وبما أنه عضلة متحركة فإنه يحتاج إلى نسبته من التغذية التي تصل إلى 7% . و في ما تبقى من هذه التدوينة سنتعرف على بعض انواع امراض القلب و كذلك سنعرض علاج مرض القلب بصفة عامة بعد ان نعرف مكونات القلب.

مكونات القلب الاساسية

مكونات القلب الاساسية

قد يتعرض القلب لعدة أمراض تعرقل عمله وقد تؤدي الى موت صاحبه ، لكن قبل ان نعرف على انواع امراض القلب و قبل ان نعرف علاج مرض القلب يجب اولا أن نتعرف على مكونات القلب لنستطيع تحديد الأمراض و أي جزء تستهدف يتكون القلب من :

  • أذين أيمن وأذين أيسر ، بطين أيمن وبطين أيسر .
  • الصمامات
  • الشرايين التاجية

انواع امراض القلب

بعد ان تعرفنا على مكونات القلب الاساسية يجب ان نعرف انه قد تختل وظيفة القلب بإصابة أحد أجزائه ويحصل بما يسمى أمراض القلب (Heart disease  ) من بينها :

  • متلازمة الشريان التاجي (Coronary syndrome) وهي الأكثر شيوعا وتحدث عندما تتراكم طبقة من الكالسيوم و الدهون في الأوعية الدموية التاجية المسؤولة عن تغذية القلب نفسه ومن هنا تعرقل عملية تغذية القلب ويصاب بالضعف والوهن .
  • الذبحة الصدرية (Angina pectoris) وهي نتيجة الضعف في انقباض القلب العرضي  الناتج عن تصلب الشرايين .
  • احتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction).عندما يتكرر الانقباض في عضلة القلب ويصبح متواتر يتشكل هذا المرض .
  • اضطرابات في الصمامات وهي نوعان؛ الأول ضيق في صمام القلب فينقص مقدار الدم المضخوخ وتتعرقل عملية النقل في حجرات القلب ، فيرتفع ضغط ضخ الدم عن المألوف ليلبي حاجات الجسم . أما الثاني يتوقف الصمام عن تنظيم تدفق الدم فيبقى في عملية تدفق مما يعرض القلب للإجهاد .
  • التهاب عضلة القلب الذي تسببه الفيروسات أو الادمان على المخدرات  لما تسببه من تذبذب في جهاز المناعة ، وهو أنواع ؛ التهاب غشاء القلب  ( Pericarditis )  وهي الانسجة  التي تغلف القلب ؛ التهاب عضل القلب  (Myocarditis)، حيث يستهدف وسطها  ويسبب اعتلالها ؛ التهاب شغاف القلب    (Endocarditis) يستهدف الغشاء الداخلي للقلب الذي  يفرق بين  غرف القلب وصماماته.

انواع امراض القلب

علاج مرض القلب و الوقاية منه

لكي يتم علاج القلب بشكل صحيح، يجب اتباع الأنظمة الوقائية التي تعمل على محاربة الأمراض التي تُصيب القلب، وهذه الأنظمة الوقائية تتعلق باتباع نظام أو نمط حياتي، يجب على كل إنسان سواء كان صحي أو مريض اتباعه، وهذا النمط يشمل ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي، وهذا يتضمن تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والأكلات التي تحتوي على أوميجا 3 مثل الأسماك فهي تفيد القلب بشكل كبير، والابتعاد عن الأكلات التي تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم.
  • كذلك اتباع ممارسة التمارين الرياضية صباحًا ومساءً، واتباعها بشكل صحي وسليم.
  • تناول المياه بما يعادل 3 لتر في اليوم، ويفضل تناولها أثناء فترة النهار بدايةً من الصباح الباكر وعلى الريق لكي يستفيد الجسم منها بشكل كبير.
  • عدم السهر ليلًا، والحفاظ على أوقات النوم بالليل والاستيقاظ بالصباح الباكر، لابتداء يوم مليء بالنشاط والحيوية واستنشاق هواء نقي.
  • الابتعاد ثم الابتعاد عن التدخين، فالتدخين عادة سيئة لكل من الشخص الصحي وبالطبع المريض.

علاج مرض القلب و الوقاية منه

بعد أن يتم الإنسان اتباع أسلوب الحياة السليم وتغير العادات السلبية؛ هناك بعض أنواع العلاجات الأخرى لمرض القلب وتتم إما بالعلاج عن طريق الأدوية أو من خلال إجراءات طبية أو عمليات جراحية، وهذا يتم اختياره بناءً على ما يراه الطبيب المعالج، ولكن يعرف علميًا أن أمراض التهابات القلب أو وجود تلوثات به، غالبًا ما يتم علاجه بواسطة الأدوية التي تعمل على تنظيم دقات القلب، والمضادات الحيوية؛ بينما المرضى المصابون بالصمامات وتتواجد مشكلة ما به، فأحيانًا يتم بها تدخل جراحي مثل تنظيف الصمامات أو توسعها وربما يحتاج الأمر إلى تغييرها.

ارجو ان ينفعكم هذا الموضوع من قسم علم الطب و الصحة و لا تنسو دعمنا بتعليقاتكم و آرائكم.


Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *