انواع الصداع واسبابه بالصور و أعراض كل نوع بالتفصيل

انواع الصداع واسبابه بالصور

ما هو نوع الصداع الذي تعاني منه ؟

كي تعرف علاج الصداع المناسب لمرضك يجب أن تعرف أولا ما هو نوع الم الراس الذي انت مصاب به, لذلك سيكون تقسيم موضوع اليوم حسب أنواع امراض آلام الراس. و لتسهيل تصفح هذه التدوينة قمت بتجهيز فهرس للموضوع.

في دراسة اجُريت سنة 2004 , ثبت ان 80% من الاشخاص الذين تم تشخيص حالتهم حديثاً على انهم مصابين بالصداع الناتج عن إلتهاب الجيوب الأنفية, ولكن لا يوجد لديهم اعراض إلتهاب الجيوب الانفية , فى الواقع هم يعانون من اعراض الصداع النصفي.

في هذه التدوينة ستجد بعض الإرشادات و الملاحظات التى ستساعدك  في معرفة اشهر انواع الصداع واسبابه واعراض كل نوع .

محتوى الموضوع:

  1. الصداع الناتج عن التوتر و الضغط
  2. الصداع العنقودي
  3. الصداع الناتج عن الجيوب الانفية
  4. الصداع الارتدادي
  5. الصداع النصفي

انواع الصداع واسبابه بالصور و أعراضه

الصداع الناتج عن الضغط (Tension headaches) :

يسمى كذلك بالصداع التوتري (Tension headaches) و هذا النوع هو اكثر انواع الصداع شيوعاً, اعراضه هي الم وضغط مستمر حول الرأس , وخاصةً في المنطقة بين العنق و الاذن او في مؤخرة الرأس والرقبة. ولكن لا تصل حدته الى حدة الصداع النصفي , و عادةً لا يسبب الغثيان او القيء ,ونادراً ما يعوق هذا الصداع الانشطة اليومية.

الادوية غير الموصوفة من قبل الطبيب مثل الأسبرين، الإيبوبروفين، أو الأسيتامينوفين (تيلينول),عادة تكون كافية لعلاج هذا النوع من الصداع. ويعتقد الخبراء أن هذا النوع من الصداع قد يكون ناجم عن تقلص عضلات الرقبة وفروة الرأس (ويتضمن ذلك الاستجابة للتعرض للضغط و التوتر)، وربما يكون نتيجة تغيرات في المواد الكيميائية في الدماغ.

في الصورة التالية نجد مناطق الآلام المحتملة للصداع التوتري

الصداع التوتري

الصداع العنقودي (Cluster headaches) :

الصداع العنقودي (Cluster headaches)،والذي يؤثر على الرجال أكثر من النساء، هي صداع تناوبي او تتابعي يحدث في شكل مجموعات أو حلقات متتابعة. هذا النوع يظهر فجأة ويصاحبه ألم شديد ومضعف على جانب واحد من الرأس، وغالبا ما يكون مصحوب ايضاً بوجود دموع في العين واحتقان في الأنف أو سيلان بالأنف على نفس الجانب من الوجه.

أثناء الإصابة بهذا الصداع، يشعر الاشخاص في كثير من الأحيان بالارق و عدم القدرة على الارتياح . فمن غير المرجح أن يستلقوا، مثلما قد يفعل الشخص المصاب بالصداع النصفي . سبب الصداع العنقودية غير معروف، ولكن قد يكون هناك عامل وراثي مسبب له. لا يوجد علاج لهذا الصداع، ولكن الدواء يمكنه أن يقلل من مدته و حدوثة بشكل متكرر.

في الصورة التالية نجد مناطق الآلام المحتملة للصداع العنقودي. (صداع العين)

الصداع العنقودي

الصداع الناتج عن الجيوب الانفية (Sinus headaches) :

من انواع الصداع المشهورة. عندما تصبح الجيوب الأنفية ملتهبة، غالبا بسبب العدوى، فإنها يمكن أن تسبب الألم. وعادة ما يكون الالتهاب مصحوباً بالحمى ويمكن تشخيصه من قبل الأعراض الناتجة عنه أو وجود صديد تتم رؤيته من خلال نطاق الألياف البصرية.

الصداع الناتج عن عدوى الجيوب الأنفية يمكن علاجه بالمضادات الحيوية، وكذلك مضادات الهيستامين أو مزيل الاحتقان.

في الصورة التالية نجد مناطق الآلام المحتملة لصداع الجيوب الانفية

صداع الجيوب الانفية

الصداع الارتدادي (Rebound headaches) :

الإفراط في استخدام المسكنات للصداع يمكنها، مما يثير السخرية،ان تؤدي إلى الصداع الارتدادي.

وتشتمل مسبباته على الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأسبرين، أسيتامينوفين (تيلينول)، أو الإيبوبروفين (موترين، أدفيل)، فضلا عن الأدوية الموصوفة.

احد النظريات هي أن كثرة الدواء يمكن أن تجعل الدماغ تصل إلى حالة مثارة، تؤدي الى المزيد من الصداع.وهناك شئ آخر, هو أن الصداع الارتدادي هو عرض من أعراض الانسحاب الذي يحدث عندما ينخفض مستوى الدواء في مجرى الدم.

في الصورة التالية نجد مناطق الآلام المحتملة للصداع الارتدادي

الصداع الارتدادي

الصداع النصفي (Migraine headaches) :

يمكن أن يتواجد الصداع النصفي  في العائلات ويتم تشخيصه باستخدام معايير معينة.

  • على الأقل خمس اعراض سابقة من الصداع .
  • يستمر مدة بين 4-72 ساعة.
  • اثنين على الأقل من هذه الأربعة اعراض: الألم من جانب واحد، ألم الخفقان، ألم معتدل إلى شديد، والألم الذي يتداخل مع النشاط اليومي، او يزداد معه وربما يحظر ويمنع النشاط الروتيني من الاساس.
  • عرض مصاحب واحد على الأقل: الغثيان و / أو التقيؤ، أو إذا لم تكن هذه الاعراض موجودة، فسوف تتواجد الحساسية للضوء والصوت.

يمكن التنبؤ بالصداع النصفي من قبل اعراض، مثل الاختلالات البصرية أو فقدان الحس في اليد و تخدرها. (حوالي 15٪ إلى 20٪ من الناس الذين يعانون من الصداع النصفي واجهتهم تلك الاعراض.)

في الصورة التالية نجد مناطق الآلام المحتملة للصداع النصفي

الصداع النصفي

في ختام هذه التدوينة الصحية آمل أن تكون قادرا عزيزي القارئ على معرفة انواع الصداع واسبابه واعراضه للتمكن من معرفة علاج وجع الرأس المناسب.


Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *